أعلان الهيدر

الرئيسية البصمة انواعها وطريقة عملها

البصمة انواعها وطريقة عملها

قارئ بصمة اﻷصبع لم يعد محصوراً للهواتف العالية او حتى الهواتف المتوسطة بل اصبحنا نراه في الهواتف المنخفضة ، لكن تتعدد انوعها وتختلف من هاتف الى اخر اذا ما هي انواعها وكيف تعمل ? .


  • قارئ من نوع Optical Scanner :
هذه التقنية هي اﻷقدم تعمل من خلال التقاط ومقارنة البصمات . وهي تعمل مثل الكاميرا تلتقط صور وتميز بينها من خلال تعاليم فريدة لكل شخص من خلال التحليل بين ادكن وافتح مكان في الصورة .
على غرار الكاميرات ، يحمل قارئ بصمة اﻷصبع من نوع "Optical" على عدد محدود من MP وكلما زاد الرقم ارتفع دقته ، وامانه ، لكن هو يولد تفاصيل اعلا بكثير من الكاميرات .
بطبيعة الحال عندما تضع اصبعك على قارئ بصمة اﻷصبع يكون مكانه مظلم جدا ، لذلك يوضع عليه LED تعمل مثل الفلاش في الكاميرا وبالتالي يأخذ مكان كبير ومزعج، كذلك هو يلتقط الصور ب2D لذلك من السهل اختراقه ، على غرار الشاشات التي تعمل على الضغط او ما يعرف بResistive Touch Screen وللأسباب السابقة فهذه التقنية لم تعد مستخدمة في ايامنا هذه ...


Optical

  • قارئ من نوع Capacitive :
اكثر نوع مستخدم هو Capacitive واﻹسم يشير الى اهم قطعة فيه وهو Capacitor وهو جهاز الكتروني يقوم بتخزين الشحنات الكهربائية ويتألف من توصيلات تنفصل واحدة عن اﻷخرى بعوازل . بعكس الOptical التي تقوم بالتقاط الصور يقوم مستشعر الCapacitive بوضع توصيلات نحيفة من Capacitor لجمع المعلومات عن بصمة اﻷصبع .
وبما ان لCapacitors يمكن ان تخزن شحنات كهربائية ، يتم وصل هذه الشحنات بواسطة صحون تسمح بمرورها الى سطح القارئ حيث يتم التمييز بين البصمات .
الشحنة المخزنة تختلف قليلا عند وضع اﻷصبع على الصحون الموصلة .
عند التقاط المعلومات يقوم بتحليل البصمات ويمكن ان يحفظها لمقارنات لاحقة .
الجيد في هذه تقنية انه من الصعب جدا اختراقها حيث لا يمكن اختراقها من خلال تبديل الصور على غرار Optical الخطر الوحيد هو اختراق السوفتوير او الهاردوير ( مثال ثغرة من المعالج نفسه ) , مثل الOptical عندما نضع Capacitor اكثر نحصل على ماسح للبصمة اسرع واكثر دقة ، لكن التكلفة تزداد لذلك التجأت سامسونج مثلا لوضع مستشعر البصمة يعمل على "Swipe" او المسح لكي لا تتطر لوضع عدد من Capacitor اعلا . اذا كل ما زاد حجم البصمة كل ما كانت ادق نتيجة وضع Capacitor اكثر ، لذلك نرى البصمات الدائرية او من الخلف اكثر سرعة ... ما اﻷجهزة المستخدم فيها هذه التقنية ؟! كل اجهزة الشركات الكبرى من دون استثناء نذكر سامسونج في S5 واعلى نوت 4 واعلى لA5 2015 و A7 2016 وA9 A9 PRO سوني في Z5 Z5 Premium Z5 Cmpact باﻹضافة الى X و X Performance ، كما جميع اجهزة Huawei لايفون , LG و HTC .


Capacitive

  • قارئ من نوع Ultrasonic :
وهو احدث وافضل نوع تم اﻹعلان عنه اول مرة في هاتف LE TV LEMAX PRO ، وهي تقنية من كوالكم مبنية على الموجات الصوتية تسمى بSense ID وهي مدموجة مع معالجات Snapdragon. لكي يلتقط المستشعر تفاصيل البصمة ، الهاردوير يتألف من جهاز يتلقى واخر يرسل موجات صوتية تعرف بUltra Sonic .
ودفعات من الموجات الصوتية "Ultrasonic Pulse" ترسل الى اﻷصبع الموجود على المستشعر . بعض من هذه الضربات او الموجات يتم سحبها واخرى تعود للمستشعر وفقا للتفاصيل موحدة لكل بصمة (مثل خطوط بصمة اﻷصبع) .لا يوجد مايكروفون يسمع هذه الموجات واﻹشارات ، بل على مستشعر يمكنه ان يلتقط ضغط يستخدم لحسب قوة الضغط وتمييز بينها . السحب لفترات اطول او لعدد مرات اكثر ينتج صور اعلى دقة 3D للبصمات مما يجعل هذه التقنية اﻷكثر أمانا على اﻹطلاق.


Ultrasonic

Powered by Blogger.